‫الرئيسية‬ مقالات السكري والحرب
مقالات - أبريل 26, 2026

السكري والحرب

من رحم المعاناة ابوبكر محمود

نسبة مخيفة وصل اليها معدل الاصابة بالسكري في السودان وإن النسبة وصلت الي إثني عشر بالمائة علي مختلف ولايات البلاد
ولعمري ان هذه النسبة ستكون اكبر من ذلك بعد الحرب
الاجتماع الذي جمع وزير الصحة الاتحادي بروف هبثم محمد ابراهيم ورئيس الاتحاد الدولي والافريثي لجمعية مرضي السكري بروف محمد علي النوم
كشف عن هذا الواقع الصعب لهذا المرض
بالامس كتبت عن شح الانسولين وقبل سنوات رئيس الجمعية المذكور كشف عن إتجاه لتصنيع الانسولين في السودان
الان هناك معاناة لأجل الحصول علي الانسولين
وسلاسل التبريد تحتاج ل12مليون دولار لانها دمرت من قبل التمرد
الضغوط والمشاكل وضعف التغذية وتناول السكر الأبيض يافراط وطرق الغذاء العشوائية تعتبر من ابرز مسببات المرض الذي يهمله الكثيرين من الناس
الان هناك مراكز تعطلت بعد الحرب وهناك اطراف بترت واخري جديدة تحتاج الي عناية خاصة
دائرة الاهتمام بمرض السكري يجب ان ترتقع الي اقصي مدي بحيث يكون هناك جسم خاص بعناية السكري تشترك فيه جهات رسمية وشعبية ورجال أعمال والشركة السودانية للموارد المعدنية وشركات الاتصالات
وشركات التامين والمغتربين من اجل الاهتمام بالمرضي وتوفير الدعم لهم
لانه لايفرق بين الفقراء والاغنياء ويضرب أجزاء حساسة من أجزاء الانسان تصل الي العمي والفشل الكلوي وامراض القلب

السكري يحتاج الي نفرة وشدة حيل وعدم اهماله من قبل المجتمع

وإن الأمر ايضا يحتاج الي مسوحات جديدة بعد الحرب التي زادت فيها الضغوط والخلع والاحزلن
كيف لا وإن عدد مهول من المواطنين تعرضوا الي صدمات وفقدوا اعزاء وممتلكات وسيارات وتلريونات الجنيهات وكل ما ذكر بعد مؤشرا كافيا لزيادة الحالات

كسرة اخيرة

كان اجتماع والي الجزيرة والمدراء التنفيذيين بهيئة مياه الجزيرة امس اجتماعا مهما ونفض الغبار عن الكثير
تصور ان هناك بعض الاحياء العريقة في رفاعة تعاني العطش والمياه بتاع فيها بالكارو
وتنطبق عليها عبارة عطشان والبحر جنبك

حفظ الله السودان ونصر قواته المسلحة ونصر وفتح من الله قريب

‫شاهد أيضًا‬

ماذا بعد صالوا وصلنا ؟.

وصالوا صولة فيمن يليهم ، وصلنا صولة فيمن يلينا ، هذا ماقاله الجاهلي عمرو بن كلثوم التغلبي …