‫الرئيسية‬ مقالات ماذا يجني السودان من زيارة الفاتيكان؟
مقالات - مايو 10, 2026

ماذا يجني السودان من زيارة الفاتيكان؟

الهندي عزالدين

‏ بدأ رئيس وزراء السودان الدكتور كامل إدريس زيارة إلى دولة الفاتيكان – أصغر دولة في العالم من حيث المساحة والسكان – ليلتقي بالبابا لاون الرابع عشر.

 

اللافت في أمر البابا الجديد أنه رغم جنسيته الأمريكية ، إلا أن علاقته بالرئيس دونالد ترمب ظلت متوترة خلال الأشهر الأخيرة بسبب رفض البابا الحرب على إيران ، وقد هاجمه ترمب مؤخراً ووصفه أنه (شخص سيء جداً في السياسة الخارجية) ، وأنه لولا وجوده في البيت الأبيض لما أصبح لاون بابا الفاتيكان ، أعلى سلطة روحية للمسيحيين الكاثوليك في العالم.

 

إذن.. ماذا يجني السودان من زيارة بابا علاقته متوترة مع الرئيس الأمريكي غريب الأطوار ، وفي ذات الوقت فإن الحرب في السودان لا يخوضها طرف مسيحي لنطلب تدخل البابا ، كما كان الحال في حرب جنوب السودان !!

 

بدلاً من أن يركز رئيس الوزراء على ملفاته الأساسية وهي معالجة أزمة الاقتصاد ومكافحة تهريب ذهب السودان بمليارات الدولارات سنوياً ، والسعي لتوفير الكهرباء والمياه ومكافحة حمى الضنك ، وصيانة جسري شمبات والحلفايا ، فإنه مستغرق في أنشطة إنصرافية داخلياً وخارجياً.

هذا الحال المائل للدولة ، لا يمكن أن يستمر.

‫شاهد أيضًا‬

زيارة البرهان لمنطقة الرتج: فورية المبادرة وقيمية المعالجة

​ليس جديداً أن يسمع الناس في بلد متعدد البيئات، متنوع السحنات والمنابع والأصول، متباين الث…