‫الرئيسية‬ اخبار السودان الإعيسر من نهر النيل: المسوحات الأثرية شرط أساسي قبل التعدين.. والسياحة ركيزة واعدة للاقتصاد الوطني
اخبار السودان - ‫‫‫‏‫36 ثانية مضت‬

الإعيسر من نهر النيل: المسوحات الأثرية شرط أساسي قبل التعدين.. والسياحة ركيزة واعدة للاقتصاد الوطني

دعا وزير الثقافة والإعلام والآثار والسياحة الأستاذ خالد الإعيسر جميع الولايات والجهات العاملة في قطاع التعدين إلى الالتزام بإجراء المسوحات الأثرية قبل الشروع في أي عمليات تعدين، حفاظاً على الإرث الحضاري والثقافي للسودان ومنع تعرض المواقع الأثرية للتلف أو الاندثار.

وأكد الإعيسر، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة تطوير السياحة بولاية نهر النيل تحت شعار «السياحة مورد اقتصادي وثقافي لا ينضب»، أن الدولة ماضية في ترسيخ مكانة السياحة كمورد اقتصادي استراتيجي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل وتعزيز الاستثمار.

وكشف الوزير عن نجاح الوزارة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمنظمات الدولية المختصة، في استرداد أكثر من 600 قطعة أثرية من الآثار التي تعرضت للنهب خلال الحرب، داعياً المواطنين الذين بحوزتهم مقتنيات أثرية إلى تسليمها للجهات المختصة باعتبارها جزءاً من الذاكرة الوطنية والإرث الحضاري للبلاد.

وأشار إلى أن السودان يمتلك مقومات سياحية استثنائية وتنوعاً فريداً في الجاذبات الطبيعية والأثرية والثقافية، مؤكداً أن البلاد مؤهلة لتكون وجهة سياحية بارزة إقليمياً ودولياً. ولفت إلى أن عائدات السياحة بلغت نحو 1.5 مليار دولار في عام 2018 قبل أن تتأثر بالاضطرابات السياسية والحرب.

وشدد الإعيسر على أهمية تطوير البنية التحتية السياحية والطاقة الإيوائية والخدمات المساندة، إلى جانب تكثيف جهود الترويج والتسويق السياحي لاستعادة مكانة السودان على الخارطة السياحية العالمية.

وأوضح أن ولاية نهر النيل تمثل إحدى أهم الوجهات السياحية في السودان لما تضمه من مواقع أثرية وتاريخية بارزة، من بينها أهرامات البجراوية والمصورات الصفراء والمدينة الملكية، فضلاً عن المقومات الطبيعية والبيئية والتنوع الثقافي الذي يعزز فرص السياحة التراثية والبيئية.

وأكد الوزير أن المرحلة المقبلة ستشهد حراكاً واسعاً لاستقطاب الاستثمارات السياحية وإنشاء المنتجعات والقرى السياحية وتطوير الخدمات المرتبطة بالقطاع، بالتوازي مع برامج التدريب والتأهيل لرفع كفاءة الكوادر الوطنية العاملة في مجالات السياحة والضيافة.

وفي جانب الإعلام، أعلن الإعيسر عن تأسيس المركز الإقليمي الثاني للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بولاية نهر النيل بعد ولاية البحر الأحمر، مع البدء الفوري في تنفيذ المشروع، مؤكداً أن المركز سيشكل منصة إعلامية داعمة للترويج للسياحة وإبراز المقومات الاقتصادية والثقافية للولاية وللسودان عموماً.

وجدد الوزير التأكيد على أن السياحة تمثل أحد أهم الموارد الاقتصادية المستدامة، معرباً عن تفاؤله بعودة النشاط السياحي والاستثمارات المرتبطة به في ظل التحسن المتواصل للأوضاع الأمنية واستعداد الدولة لمرحلة التعافي وإعادة الإعمار

‫شاهد أيضًا‬

الدبلوماسي المنسي …!!

* رسالة نرسلها اليوم مباشرة للسيد والي ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة الرسالة فحواه…