مبادرة العودة الآمنة: أكثر من 200 ألف سوداني عادوا إلى البلاد عبر رحلات التفويج من مصر

أعلنت مبادرة العودة الآمنة أن عدد السودانيين الذين عادوا إلى مختلف مناطق البلاد من مصر خلال الفترة الماضية تجاوز 200 ألف مواطن، في إطار الجهود الرامية إلى دعم الاستقرار وإسناد مرحلة إعادة الإعمار بعد الانتصارات التي شهدتها البلاد.
وقال العمدة مجدي كنان، راعي مبادرة العودة الآمنة، في تصريحات صحفية، إن المبادرة واصلت تنظيم رحلات العودة من مصر إلى السودان عبر الباصات البرية، مؤكداً أن وتيرة العودة تشهد تزايداً ملحوظاً في ظل رغبة أعداد كبيرة من السودانيين في العودة إلى ديارهم والمساهمة في بناء الوطن.
وأوضح كنان أن المبادرة تحرص على توفير الخدمات اللازمة للمسافرين خلال رحلات التفويج، بما يضمن راحتهم وسلامتهم حتى وصولهم إلى وجهاتهم المختلفة داخل السودان.
ودعا رئيس مجلس السيادة ووزير التنمية والموارد البشرية، إلى جانب رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، إلى المساهمة في دعم برنامج العودة الآمنة وتعزيز الجهود الرامية إلى إعادة المواطنين إلى مناطقهم.
وأكد أن العودة الطوعية تمثل الخيار الأمثل والأكثر استدامة للمهاجرين والنازحين، باعتبارها حقاً إنسانياً أصيلاً يتيح لهم العودة إلى حياتهم الطبيعية في بيئة آمنة وكريمة.
كما أعرب عن أمله في أن تعمل الحكومة السودانية على تقديم مزيد من التسهيلات للعائدين، من بينها تخفيض الرسوم الجمركية ورسوم المعابر على ممتلكاتهم الشخصية، تقديراً للظروف الاستثنائية التي مروا بها خلال فترة النزوح واللجوء.
وأشار كنان إلى أن المبادرة توفر تذاكر سفر مجانية لعدد من الفئات الإنسانية، تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى السرطان والفشل الكلوي، وكبار السن الذين لا عائل لهم، وفاقدي السند الأسري، وجرحى العمليات، وأسر شهداء معركة الكرامة، فضلاً عن الحالات التي توصي بها سفارة جمهورية السودان بالقاهرة.
وفي ختام حديثه، جدد العمدة مجدي كنان شكره للجهات المختصة في الحكومة المصرية على ما قدمته من تسهيلات أسهمت في إنجاح عمليات التفويج، كما أشاد بالدور الذي تضطلع به سفارة السودان بالقاهرة ودعمها المستمر للمبادرة وخدمة المواطنين السودانيين الراغبين في العودة إلى وطنهم
خطط لتنظيم التعدين بحلفا واسواق جديدة وتشديد الرقابة للحد من التهريب
التقى المدير التنفيذي لمحلية حلفا الأداستاذ ابو عبيدة ميرغني برهان مدير الشركة السودانية ل…





